يوم عاشوراء .. تعرف على فضل صيامه

فضل صيام عاشوراء أكد الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن صيام يوم العاشر من المحرم المسمى بيوم «عاشوراء» يكفر السنة التى سبقته، كما قال النبى - صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام عاشوراء وأضاف «الجندي» لـ«صدى البلد» أنه يستحب صيام يوم التاسع والعاشر من شهر المحرم، وذلك لما روى عن النبى - صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا كان العام المقبل - إن شاء الله - صمنا اليوم التاسع"، وقوله: "خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده".

فضل صيام عاشوراء وقال إن هذا اليوم له فضيلة عظيمة، وحرمة قديمة، وصومه لفضله كان معروفًا بين الأنبياء عليهم السلام، وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام، فقد جاء عن أبى هريرة - رضى الله عنه - عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم» أخرجه بقى بن مخلد فى مسنده.

فضل صيام عاشوراء وأشار إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- صام عاشوراء قبل أن يفرض شهر رمضان، لما وجد اليهود يصوم هذا اليوم احتفال بنجاة سيدنا موسى -عليه السلام وقومه من فرعون.

فضل صيام عاشوراء واستشهد: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ عُقَيْلٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ المُبَارَكِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانُوا يَصُومُونَ عَاشُورَاءَ قَبْلَ أَنْ يُفْرَضَ رَمَضَانُ، وَكَانَ يَوْمًا تُسْتَرُ فِيهِ الكَعْبَةُ، فَلَمَّا فَرَضَ اللَّهُ رَمَضَانَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ شَاءَ أَنْ يَصُومَهُ فَلْيَصُمْهُ، وَمَنْ شَاءَ أَنْ يَتْرُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ».

إن فضل صيام عاشوراء لكبير وشهر الله المحرم، والذى خضه الله عز وجل بفضائل كبرى، وعندما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود يصومون يوم عاشوراء من أجل أن نصر الله موسي، فقال نحن أحق به فصامه المصطفى ومن أجل أن نغير من اتباع اليهود فيجب صوم يوم قبله وسمي ب تاسوعة أو يوم بعده.فضل صيام عاشوراء

فضل صيام عاشوراء يحتفل المسلمين باليوم العاشر من شهر محرم ، ونقدم لكم موعد يوم عاشوراء فى مصر وجميع الدول العربية ، حيث يوافق يوم عاشوراء يوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر 2016 ، وفى يوم عاشوراء يصوم المسلمين فى هذا اليوم .

يوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء هو العاشر من شهر محرم ، وهى تعنى العاشر اى اليوم العاشر من شهر محرم ، ولهذا اليوم اهمية كبيرة ، ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن على حفيد النبى محمد في معركة كربلاء لذلك يعتبره الشيعة يوم عزاء وحزن. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم. وقد اختلف المسلمون حول صيام ذلك اليوم. ويعتبر يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند والعراق والبحرين. سبب الصيام عند أهل السنة هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى اليهود يصومونه حيث أن الله عز وجل نجا موسى والمؤمنين من فرعون فقال عليه السلام نحن أحق بموسى منهم . 

فضل صيام عاشوراء البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا_ قَال:َ “قَدِمَ النَّبِيُّ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَال:َ مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى – زاد مسلم في روايته: “شكراً لله _تعالى_ فنحن نصومه”، وللبخاري في رواية أبي بشر “ونحن نصومه تعظيماً له”-. قَال:َ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُم.ْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ” في رواية مسلم: “هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه ، وغرَّق فرعون وقومه