تعرف على دعاء المطر والرعد

دعاء المطر شهدت محركات البحث العالمية اليوم، دخولًا كبيرًا في مصر، بحثًا عن دعاء المطر، عقب هطول الأمطار الغزيرة والسيول، حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم ”اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”، رواه الحاكم وحسنه الألباني”، فالدعاء عند نزول المطر مستجاب، فيجب علي كل مسلم ألا يضيع هذه الفرصة وأن يتوجه إلى الله بالدعاء فور نزول المطر، عسى أنها تكون ساعة إجابة فيتقبل الله دعائكم ويستجيب له.

 

دعاء المطر أدعية يستحب أن يدعوا بها وقت نزول المطر، ألا وهي:

 اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

 اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

دعاء المطر اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

 

«الدعاء عند شدة المطر والخوف»

دعاء المطر  حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.

 

«دعاء الرعد»

دعاء المطر إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا الوعيد لأهل الأرض شديد.

 

دعاء المطر الجدير بالذكر أنه يستحب التعرض لماء المطر، فيصيب شيئًا من بدنك وثوبك، لجديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال: ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” . رواه مسلم (8)

دعاء المطر لكل مسلم عليه معرفة الدعاء عند نزول المطر، حيث يحمل المطر الخير لنا وللأرض والزرع التى يرويها ويسقى الحيوانات والطيور ويملئ البحار والأنهار بأمطار الخير، ويقال عند نزول المطر “اللهم صيباً نافعاً”، ولقد ورد عن رسولنا الكريم أن الدعاء مستجاب تحت المطر.

دعاء المطر ولقد بدأت الأرصاد الجوية تعلن عن هطول الأمطار بحد السيول على مختلف الأماكن، ولذلك نحرص على تكثيف الدعاء فى هذا الحدث الهام والدعاء المستجاب، ونبتهل إلى الله بالدعاء والمغفرة كى نستغل تلك الفرصة العظيمة فى الدعاء مع نزول المطر.

وكالعادة تصطحب الأمطار الغزيرة حدوث الرعد والبرق فى السماء، ويقال عند سماع الرعد ” سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته”.دعاء المطر

دعاء نزول المطر:

دعاء المطر لقد ورد فى السنة قول الرسول صلى الله عليه وسلم عند رؤية المطر “اللهم صيبا نافعاً” ، ومن الممكن الدعاء بأحب ماتتمني، ولكم أفضل الدعاء عند رؤية المطر.

“اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشرفتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماءالثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”دعاء المطر

“اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.

“اللهم اهدني وسددني،اللهم إني أسألك الهدى والسداد” ، “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”دعاء المطر

“اللهم أكثر مالي،وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني” يدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس “اللهم أكثر ماله، وولده وبارك له فيما أعطيته” متفق عليه . “وأصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي” البخاري في الأدب المفر. دعاء المطر