بعد صدوره رسميا.. ننشر قائمة الوزارات الخاضعة وغير الخاضعة لقانون الخدمة المدنية

يطبق قانون الخدمة المدنية الجديد على الوظائف فى الوزارات والمصالح، وحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة التى توجد لها لائحة خاصة بالخدمة المدنية الخاصة بها مثل الهيئة العامة العامة للتأمينات الاجتماعية فيطبق عليها قانون الخدمة المدنية.
قانون الخدمة المدنية
أما باقى الهيئات العامة التى يوجد لها لائحة خاصة بالخدمة المدنية مثل هيئة قناة السويس والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، واتحاد الإذاعة والتليفزيون وغيرها فلا يطبق عليها قانون الخدمة المدنية ويطبق عليها لوائحها الخاصة.
قانون الخدمة المدنية وكان الرئيس السيسى قد أصدر القانون عقب موافقة مجلس النواب على مواده ووفقا لمواد قانون الخدمة المدنية يبدأ العمل بأحكام ذلك القانون فى اليوم التالى من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية . 

قانون الخدمة المدنية أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قرارا جمهوريا رقم 81 لسنة 2016، الخاص بإصدار قانون الخدمة المدنية الذي أقره مجلس النواب.

ونصت المادة الاولى من القانون – الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأربعاء - على انه يعمل باحكام القانون في شأن الخدمة المدنية وتسري احكامة على الوظائف في الوزارات ومصالحها والاجهزة الحكومية ووحدات الادارة المحلية والهيئات وذلك ما لم تنص قوانين أو قرارات انشائها على ما يخالف ذلك .قانون الخدمة المدنية
 
ووفقا للمادة الثانية يلغى قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978 .
ونصت المادة الثالثة على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء بعد اخذ رأى مجلس الخدمة المدنية اللائحة التنفيذية للقانون خلال 3 أشهر من تاريخ العمل به والى أن تصدر هذه اللائحة يستمر العمل باللوائح والقرارات القائمة حاليا .قانون الخدمة المدنية